Aljoserh

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Aljoserh


    النوبة بين الماضي والحاضر للدكتور الالماني / رونالد فيرنر

    الجزيراوى
    الجزيراوى
    Admin


    المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010

    النوبة بين الماضي والحاضر للدكتور الالماني / رونالد فيرنر Empty النوبة بين الماضي والحاضر للدكتور الالماني / رونالد فيرنر

    مُساهمة  الجزيراوى السبت مارس 06, 2010 9:17 pm

    الالماني د. رونالد فيرنر يکتب لآنـــــــــجــــى


    النوبة بين الماضي والحاضر


    *الكنوز الموجودين حالياًفى صعيد مصر ليسو سوى متحدثى الدنقلاوية الزين رحلوا بعد القرن الرابع عشر الى الشمال


    *تأثير اشعاع النوبى المسيحى وصل حتى غرب وجنوب السودان

    *نتمنى ان تكتب كل اللغات النوبية فى القريب العاجل مع تدريسها

    *على النوبيين ان يعلموا اطفالهم اللغة مخاطبتاً وكتابه


    دكتور / رونالد فيرنر

    تعد قبائل النوبة من اشهر القبائل الافريقية . منطقة استيطانهم الحالية تمتد علي طول النيل في جنوب مصر وشمال السودان تمتاز هذه المنطقه بتلاقي الصحراء والنيل ، وتتيح للناظر مشاهد متنوعة من كثبان رملية ، صخور وجبال ، شلالات ، جزر (جزائر) ، حقول خضراء مروية ، اشجار النخيل ، وبيوت الطين المنقوشة فوق الشاطئ المزروع الملتصق بالصخور .

    اصل الشعوب النوبية :

    الموطن الاصلي للنوبة يعود لغرب السودان في منطقة شمال كردفان وجنوب دار فور . اصل النوبة هنالك يعود حوالي1000-2000 قبل المسيح القبائل التي كانت تسكن هناك في فترة مصر الفرعونية ، في النيل الاوسط ، كذلك في وادي النيل بالشمال السوداني لا يمكن تسميتهم بالنوبيين ، بالرغم من ان هذه التسمية تحدث احيانا . بطريقة اصح وبالترتيب الزمني تنسب هذه الشعوب والحضارات الي حضارة كرمة ، كوش ومروي . تحدثوا لغاتهم الخاصة التي تختلف عن اللغة النوبية . في العهد الفرعوني سمي شمال السودان بكوش اوكاش وهو اسم مذكور في الانجيل في .(Jeasaja18 . Psalm 68 )علي سبيل المثال
    النوبة انفسهم انتقلوا في مجموعات عديدة نحو الشرق الي النيل هنا يكون لمخطوط مسمي (ايزنا) يعود الي 350 قبل المسيح اهمية وهو يحكي عن النوبة السودانية والنوبة الحمر الذين اكتسحوا مدن الكوشين (المرويين) الاحتمال الاكبر ان المعني بالنوبة السود هم النوبة الذين اتوا من مكان والنوبة الحمر محتمل ان يكونوا القبائل الشمالية بعد ذلك للدنقلاويين والنوبيين الذين شكلوا شعوب المملكتين النوبيتين نوبياتا خلال مخطوط ايزانا ظهر النوبيين من فترة ماقبل Alodia

    لغات القبائل النوبية :-

    مجموعة اللغات النوبية هي مجموعة فرعية منضوية تحت عائلة مجموعة اللغات النيلية – الصحراوية – وهذه واحدة من مجموعة اربعة مجموعات لغوية في افريقيا . وداخل هذه المجموعات تنتمي اللغات النوبية او ما تسمي بلغات شرق السودان (الشرق السودانية) . اليوم توجد مجموعة من اللغات النوبية المختلفة عن بعضها البعض .
    النوبيين (معروفيين ايضا بـ الفياديجا ن الحلفاويين ، السكوت والمحس ، علي النيل بأكثر من 300.000 الف متحدث ، وبعدهم الدناقلة والكنوز ايضا علي النيل بحوالي 100.000الف متحدث وابعد الميدوب في شمال دار فور حوالي 70.000الف متحدث) وايضا لغات جبال النوبة من ضمنها غلفان ، حبل داير وكركو الذين عدد المتحدثين بها غير معروف ولكن محتمل ان يكون اقل من عدد المتحدثين باللغات الاخري . اضف الي ذلك توجد ادلة علي وجود لغات لا يتم التحدث بها كتلك بين البرقد في جنوب دار فور وجبل حرازة في كردفان اللتين لم يوجد منهما سوي قائمة قصيرة بكلمات وهي تعود الي القرن العشرين . يغلب الظن في ان انقسام اللغات النوبية بدأ قبل 2500سنة حينما بدأ قدماء النوبة في مجموعات حركات تنقل في الانفصال عن بعضها . الاوائل الذين غادروا موطنهم الاصل كانوا اوائل النوبيين الحاليين الذين انتقلوا الي وادي النيل مؤخرا بعد ذلك غادر الميدوب في اتحاه الشمال الغربي والدنقلاويين في اتجاه الشرق حيث الموطن الناشئ بعدها . المجموعات النوبية الاخري اقامت في مواطنها الاصلية . من هنالك رحل ما يسمي بنوبة الجبال الي منطقة مكنهم الحالية في جبال النوبة التي خدمتهم كمأوي من قبائل الرحل العربيه النازحة وايضا بسبب التزايد
    اما الكنوز الموجودين حاليا في في صعيد مصر ليسوا سوي متحدثي الدنقلاوية الذين رحلوا بعد القرن الرابع عشر الميلادي الي الشمال.

    الدول النوبية علي النيل :-

    بعد هجرة النوبييين الي وادي النيل نشأة ثلاث دويلات نوبية ، من الشمال الي الجنوب : نوباتيا وعاصمتها باخوراس (فرس ) مكورية وعاصمتها دنقلا (دنقلا العجوز الواقعة علي الضفة الشرقية) وعاصمتها سوبا (عدة كيلومترات شرق الخرطوم المطلة علي النيل) هذه الدول الثلاث حلت محل دولة مروي الكتابة المروية صارت في طي النسيان في عام 500بعد الميلاد اصبحت هذه الدول متمكنة .
    في ذلك الوقت نشط مجددا اهتمام الامبراطورية الرومانية الشرقية معروفة ايضا بالامبراطورية البيزنطية والتي كانت حدودها الجنوبية ممتدة حتي اسوان بدولة الجوار الجنوبي في منتصف القرن السادس ثم ارسال بعثات رسمية من البلاط القيصري وكانت تهدف الي ادخال النوبيين في المسيحية .

    فترة ازدهار المسيحية في النوبة :-

    خلال فترة عمل المبشرين الاسقف جوليانوس (546- 550نوباتيا) (566 في بوبا بوباتياو 590 في ولو نقينوس ) ولو نقينوس ثم تنصير دولتين من الدول الثلاث واعتناق جزء من مذهب الديانة المسمي / المسماة بالطائفة المونوقيستشة (في سوريا تسمي باليعقوبية وفي مصر بالقبطية) .
    امبراطورية مكوريا الواقعة في الوسط محتمل ان تكون قد اعتنقت المذهب اليوناني . الارثوزكوسي . في القرون التالية عاشت المملكات النوبية المسيحية فترة ازدهار ثقافي قوي . في عام 700بعد الميلاد اتحدت المملكتين الشماليتين بقيادة الملك ميركوريوس . تم بناءمئات الكنائس التي تم تجهيزها بلوحات فنية . نشأة عديد من الاديرة (ديار) التي تم فيها تطوير المهارات الزراعية والحرفية اللغة النوبية (اللغة القديمة) اصبحت لغة كتابة وصارت ضمن اللغات الافريقية القليلة التي اصبحت مكتوبة قبل القرن التاسع عشر .
    اجزاء كبيرة من الانجيل ترجمت ،و تطور ادب قائم بذاته تكونت للدول الثلاث سيادة كبيرة (قوة كبري) مكنتها في قرون كثيرة من الصمود امام محاولات الاحتلال الاتية من الشمال الاسلامي المجاورة .
    النوبة المسيحية تم تفسيرها كقوة حماية من الاقباط المسيحيين المستضعفين في مصر من المسلمين الحاكمين.
    لقد شكل الاقباط حتي القرن السادس عشر اغلبية السكان المصريين ثم اكثر من مرة بعد تدخل الملك النوبي والحاكم المسلم في مصر اخلاء طرف البطارقة الذين تم اعتقالهم من قبل الحاكم المسلم .
    الجدير بالذكر من خلال الحقبة المسيحية زيارة بعثة سمو الامير الملكي جورج (بعد ذلك الملك جورج الاول الي بلاط الخليفة في بغداد . كحاكم حر وليس تابع سمح له بالسفر الي البلاد الاسلامية بحاشية ومعية كبيرة علي ان تحمل امامها صليب مصنوع من الذهب . هذا اثر بقوة في نفوس العالم الاسلامي وخصوصا في نفوس العالم الاسلامي وخصوصا في نفوس المواطنين المسيحين الذين يعيشون هناك كمواطنيبن من الدرجة الثانية ، هنالك ترسخ الانطباع بوجود مملكة مسيحية افريقية جنوب مصر موازية في القوة والعظمة للدولة الاسلامية .
    العلاقة بين المملكتين كانت محكومة باتفاقية تسمي البقط التي نصت علي التبادل المنتظم للسلع. كان يجب علي النوبيين ارسال 360 من العبيد الي مصر سنويا والحصول مقابل ذلك علي يعادله من البضائع مثل الحبوب والاقمشة واشياء اخري . لم تكن البقط كتعبير لاخضاع النوبيين من قبل المسلمين ولكن ميثاق عدم التعرض ثم الحفاظ عليه عبر تبادل البضائع . عاشت النوبية فترة ازدهار عديمة النظير استندت علي الجمع بين اعتناق سكانها بالمسيحية والحضارات الوافدة فتحولت الي وحدة مستغلة لا يمكن تبديلها . فترة الازدهار هذه استمرت من القرن السادس وحتي الرابع عشر وشملت كل وادي النيل تأثير اشعاع النوبي المسيحي وصل غرب وجنوب السودان من خلال عمق الابحاث الاثرية المختلفة نعلم اكثر من اتجاه مملكتي بوباتيا ومكورية علي الوديا . بعد ذلك لم يتخلف عن اتباع هذه المملكة النوبية الجنوبية احد .
    بعد شهادة الكتاب الشرقيين كانت الوديا اكبر واكثر نفوذا من المملكة النوبية الشمالية الشقيقية المجاورة لها بعلاقاتها التجارية حتي غرب افريقيا . في كل الاصقاع النوبية كانت هناك مدن وقري مزدهرة بفن اهله الثر جزء من هذا يمكن رؤيته في المتحف القومي بالخرطوم بالطابق الاعلي ،حيث يعرض لو حات كادرئية فرس .

    *حكم المماليك والهجرة العربية الي السودان :-

    استولي المماليك علي الحكم في مصر بعد ان كونوا جيشاً الاسري الذين تم ارغامهم علي دخول الاسلام ومن الذين تم سرقهم واحضارهم فرئ البلغان تدهور العلاقات بين الدولة الاسلامية والمملكة النوبية بصورة ملحوظة . نتج عنها فقدان المملكة النوبية لاستقلالها وفي ذلك يلقي اللوم علي الجانبين . من خلال الهجمات علي مناطق في جنوب مصر وعبر الخلافات الداخلية في البيت الملكي اتاح النو بين الفرصة للمماليك وحملاتهم العسكرية بممرور الزمن وضعفت اللمملكة النوبية حيث اصبح المماليك في وضع يمكنهم من اخضاع شمال النوبه لحكمهم . في العام 1317 حكم اول ملك مسلم من دنقلا . حيث كان الزاماً على النوبين الذين لا يعتنقون الاسلام ديناً , دفع جزية سنوية .و تمسك غالبية النوبيين بديانة ابائهم
    في نفس الوقت هاجرت مجموعات كبيرة من العرب الرحل الي السودان وانتشروا في اجزاء كبيرة من البلد وتدافعوا علي المناطق النويبة علي النيل بهذا اجبر النوبين المسيحين اكثر واكثر علي التراجع . بمرور تزاوج العرب والنوبة الذي ادي الي ز يادةعدد السكان المسلمين . تقريبا حتي 1500 ميلادية كانت هناك مملكة مسيحية صغيرة مملكة دوتاقو ،في شمال النوبة . وعاشت في هذه الفترة ايضا مملكة Alodia في حين أن عاصمتها سوبا الت الي الفونج المسلمين القادمين من الجنوب في عام 1504 م . المجموعات المتبقية للنوبة المسيحين قدرت حتي القرنين السابع والثامن عشر .هنالك كثير من العادات المسيحية مازالت باقية حتي اليوم .

    *النوبة (النوبيين )اليوم :-

    النوبيين اليوم تأثروا ببناء السد العالي في الستينيات . النوبة المصرية والسودانية انفصالا من بعضهما بسبب الترحيل الاجباري الذي نتج عن قصرا البحيرة الناشئة عن مالسد (بحيرة ناصر) .مع كل ذلك التاريخ تم نفيهم قسرا.لغات الكنوزالدناقلة والميدوب في دارفور ولغات جبال النوبة رغم محاولات التعريب الحثيثة التي تقوم بها الحكومة .نتمني ان تكتب كل لغات النوبة في القريب العاجل ويتم التمكن من تدريسها في المدارس لان لكل شعب حقة في الاحتفاظ بتقافتة وهويتة . في هذا يلعب الحفاظ علي اللغة الام دور هام وحاسم من المهم ان يفهم النوبة ان لغتهم اصلية وليست لهجة وان عليهم ان يعلموها اطفالهم بصورة قوية ونشطة وتعويدهم التخاطب بالغة النوبية في حياتهم اليومية .وايضا يجب علي كثير من النوبين كتابة لغتهم وهو شئ ليس بالعسير في المستقبل سوف يحن كثير من النوبين الي جذور ويتذكروا مجددا هويتهم وتقاليدهم الفني بالقيم والذمن الذي عاشت فيه حضارتهم وشعبهم قمة مجدهم واوج اذدهارهم في التاريخ
    منقوووووووووول عن مجلة أنجــــــــــــــــــــــــــي
    مجلة متخصصة في الشأن النوبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:03 am